يحتوي على استمارة الاستبانة لكل المقررات الدراسية للمرحلة الرابعة لغرض تقييم الاساتذة من قبل الطلاب

مفهوم القرية والمدينة عبر التاريخ ، بداية نشاة وتطور القرية العراقية الأولى (المرحلة الأولى) ، المرحلة التكوينية الثانية (6000-9500)ق م، نشوء المدينة العراقية الأولى وطلائع المدن خلال (المرحلة التكوينية الثالثة) ، تطور المدن العراقية  خلال المرحلة التكوينية الخامسة(4000-35000ق .م)، ازدهار المدن خلال المرحلة التكوينية السادسة (3500-2800ق.م)، تخطيط المدن العراقية خلال العصر السومري ، البابلي ، الاشوري.

اللغة العبرية هي واحدة من اللغات السامية المهمة وتعتبر من اللغات القديمة ايضا التي وصلتنا الكثير من نصوصها من خلال المواقع الاثرية في العراق

مقدمة تاريخية عن العهد الاشوري، فن النحت في العصر الاشوري القديم، فن العمارة في العصر الاشوري القديم والوسيط، ، النحت في العصر الاشوري الوسيط ، فن العمارة في العصر الاشوري الحديث، فن النحت في العصر الاشوري الحديث، الاسلوب الاشوري في النحت على العاج والزجاج.

تعزيز، وتطوير المهارات العملية في مجال العمل الميداني لدى الطلبة. ويركز على إعدادهم للإشراف على الإعمال الميدانية، وتعزيز قدراتهم في قراءة المكتشفات، وتصنيفها، وتسجيلها، بالإضافة إلى كتابة التقارير الأولية.

مقدمة في النصوص الملكية السومرية ، نصوص ملكية سومرية مختارة، مقدمة في النصوص الاقتصادية السومرية، نصوص اقتصادية سومرية مختارة (قروض ، عقود ، بيع ، شراء ، ايجار)، نصوص قضائية سومرية مختارة، نصوص ادبية سومرية مختارة، نصوص اقتصادية مختارة من العهد البابلي القديم.

مصر: تسميتها وموقعها الجغرافي-مصر في عصور ماقبل التاريخ واهم المواقع الاثرية الممثلة لتلك العصور  ، العمارة المصرية القديمة، الفن المصري القديم، الآثار المصرية في العهد المتاخر (العمارة في العهد المتاخر)، الفن المصري في العهد المتاخر، جوانب من الحضارة المصرية القديمة. البيئة الجغرافية لبلاد الشام - سوريا :تسميتها -بداية الاهتمام باثار بلاد الشام القديمة - بلاد الشام في عصور ما قبل التاريخ. الشعوب الكبرى والممالك الصغرى التي قامت في بلاد الشام منذ منتصف الالف الثالث حتى نهاية الالف الاول ق .م.  أولا: الاموريون واثارهم وابرز مظاهر حضارتهم في بلاد الشام. الاراميون  واثارهم وابرز مظاهر حضارتهم في بلاد الشام. الكنعانيون واثارهم  وابرز مظاهر حضارتهم في بلاد الشام.

مقدمة عن علم الترميم والصيانة - أهمية ترميم وصيانة الآثار- أقدم أعمال الترميم والصيانة- عمليات الترميم - المواد والمحاليل الكيميائية التي تستخدم في الترميم والصيانة وطرق استخداماتها - معامل ترميم وصيانة الآثار - الترميم في المواقع-الترميم في المعامل - الترميم الأثري الحديث - الترميم عملياً كممارسة تعاونية جماعية - عوامل وأسباب تلف المواد الأثرية والتراث الثقافي - الترميم العضوي: الكائنات الحية- النباتات والحيوانات-عوامل التحلل في البيئة الأثرية - عوامل التعرية - التلوث - تلف المواد الأثرية بسبب تدخل يد الإنسان- طرق حفظ المواد الأثرية وحمايتها

   اختيار موضوع آثاري يتم التركيز عليه ودراسته والتوسع فيه ومناقشة بعض الأمور المختلف على تفسيرها والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها من خلال النقاش العلمي المستند على الأدلة العلمية. ويقدم الطالب خلال هذا المقرر بحث تخرج له علاقة بالموضوع المختار. ومن خلال التدريسي المشرف يتم توجيه الطالب لالية  اختيار البحث وأسبابه، و جمع المادة وفرزها وتبويبها وكيفية كتابة البحث بدء باختيار المصادر وحتى تبويب البحث, ليتمكن الطالب من  خلالها تعلم  المنهج الصحيح في الكتابة العلمية.